جريدة منبر الجنوب المصرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فقه الصيام**واسئلة هامة*********تابع معنا

اذهب الى الأسفل

فقه الصيام**واسئلة هامة*********تابع معنا Empty فقه الصيام**واسئلة هامة*********تابع معنا

مُساهمة  mhmd الخميس أغسطس 11, 2011 11:05 am

فقه الصيام**واسئلة هامة*********تابع معنا Thumbnail.php?file=images_328687547[size=2
فإن أصدق الحديث كتاب الله
تعالي وأحسن الهدي هدي محمد صلي الله عليه وآله وسلم ، وشر الأمور
محدثاتها وكل محدثة بدعه وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ، اللهم صلى
على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين
إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى
آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد


المتن : (يجِبُ
صَوْمُ رَمَضَانَ بِرُؤْيَةِ هِلاَلِهِ، فَإِنْ لَمْ يُرَ مَعَ صَحْوِ
لَيْلَةِ الثَّلاَثِينَ أَصْبَحُوا مُفْطِرِينَ، وَإِنْ حَالَ دُونَهُ
غَيْمٌ، أوْ قَتَرٌ فَظَاهِرُ المَذْهَبِ يَجِبُ صَوْمَهُ وَإِنْ رُئيَ
نَهَاراً فَهْوَ للَّيْلَةِ المقبلة وإذا رَآهُ أَهْلُ بَلَدٍ لَزِمَ
النَّاسَ كُلَّهُم الصَّوْمُ. ويُصَامُ بِرُؤْيَةِ عَدْلٍ وَلَوْ أُنْثَى.
فَإنْ صَامُوا بِشَهَادَةِ وَاحِدٍ ثَلاثِينَ يَوْماً، فَلَمْ يُرَ
الهِلاَلَ، أَوْ صَامُوا لأَجْلِ غَيْمٍ لَمْ يفطروا ومن رَأَى وَحْدَهُ
هِلاَلَ رَمَضَانَ، وَرُدَّ قَولُهُ، أوْ رَأى هِلاَلَ شَوَّالٍ صَام .
وَيَلْزَمُ الصَّوْمُ لِكُلِّ مُسْلِمٍ مُكَلَّفٍ قَادِرٍ. وإذا قَامَتْ
البَيِّنَةُ في أثْنَاءِ النَّهارِ وَجَبَ الإِمْسَاكُ والقَضَاءُ عَلى
كلِّ مَن صَارَ في أثْنائِهِ أهلاً لِوُجوبِهِ وَكَذا حَائِضٌ وَنَفْسَاءُ
طَهرَتَا وَمُسافِرٌ قَدِمَ مُفْطِراً وَمَنْ أَفْطَرَ لِكِبَرٍ أَوْ
مَرَضٍ لاَ يُرْجَى بُرْؤُهُ أَطْعَمَ لِكُلِّ يَوْمٍ مِسْكِيناً.
ويُسَنُّ لِمَرِيضٍ يَضُرُّهُ، ولمُسافرٍ يَقْصُر وَإِنْ نَوَى حَاضِرٌ
صِيَامَ يَوْمٍ، ثُمَّ سَافَرَ فِي أَثْنَائِهِ فَلَهُ الفِطْرُ وَإِنْ
أَفْطَرَتْ حَامِلٌ، أَوْ مُرْضَعٌ خَوْفاً عَلَى أَنْفُسِهِمَا قَضَتَاه
فَقَطْ، وَعَلَى وَلَدَيْهِمَا قَضَتَاه وَأَطْعَمَتَا لِكُلِّ يَوْمٍ
مِسْكِيناً. وَمَنْ نَوَى الصَّوْمَ، ثُمَّ جُنَّ أوْ أغْمِيَ عَلَيْهِ
جَمِيعَ النَّهَارِ، وَلَم يُفِقْ جُزْءاً مِنهُ لَمْ يَصحَّ صَوْمُهُ،
لاَ إن نَامَ جَمِيعَ النَّهَارِ، وَيَلْزَمُ المُغْمَى عَلَيهِ القَضَاءُ
فَقط.. وَيَجِبُ تَعْيِينُ النِّيَّةِ مِنْ اللَّيْلِ لِصَوْمِ كُلِّ
يَوْمٍ وَاجِبٍ، لاَ نِيَّةَ الفَرْضِيَّةِ. النَّفْلُ بِنِيَّةٍ مِنْ
النَّهَارِ قَبْلَ الزَّوَالِ أَوْ بَعْدَهُ، وَلَوْ نَوَى إِن كَانَ
غَدَاً مِنْ رَمَضَانَ فَهُوَ فَرْضِي لَمْ يجْزِهِ. وَمَنْ نَوَى
الإِْفْطَارَ أَفْطَر

س:عرف الصيام في اللغة وال

[b]الصيام في اللغة :
مصدر صام يصوم , ومعناه أمسك , ومنه قوله تعالى: ﴿فَكُلِي
وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا
فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَن صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ
إِنْسِيًّا *
[مريم] فقوله: ﴿صَوْمًاأي: إمساكاً عن الكلام، بدليل قوله: ﴿َإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًاأي: إذا رأيت أحداً فقولي: ﴿إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَن صَوْمًايعني إمساكاً عن الكلام﴿فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا

ومنه قولهم صامت عليه الأرض، إذا أمسكته وأخفته.

في الشرع : هو التعبد لله سبحانه وتعالى بالإمساك عن الأكل والشرب وسائر المفطرات, من طلوع الفجر إلى غروب الشمس .

فائدة:يجب
التفطن لإلحاق كلمة التعبد في التعريف؛ لأن كثيراً من الفقهاء لا يذكرونها
بل يقولون: الإمساك عن المفطرات من كذا إلى كذا، وفي الصلاة يقولون هي:
أقوال وأفعال معلومة، ولكن ينبغي أن نزيد كلمة التعبد، حتى لا تكون مجرد
حركات، أو مجرد إمساك، بل تكون عبادة


س ما حكم صيام شهر رمضان ومرتبته في الدين الإسلامي ؟

حكمه : الوجوب بالنص والإجماع .

مرتبته في الدين الإسلامي: أنه أحد أركانه، فهو ذو أهمية عظيمة في مرتبته في الدين الإسلامي.

س: ما أقسام التكليف الشرعية ومالحكمة من تنوعها؟

ثم اعلم أن حكمة الله ـ عزّ وجل ـ، أن الله نوع
العبادات في التكليف؛ ليختبر المكلف كيف يكون امتثاله لهذه الأنواع، فهل
يمتثل ويقبل ما يوافق طبعه، أو يمتثل ما به رضا الله عزّ وجل؟


فإذا تأملنا العبادات:
الصلاة، والزكاة، والصوم، والحج، وجدنا أن بعضها بدني محض، وبعضها مالي
محض، وبعضها مركب، حتى يتبين الشحيح من الجواد، فربما يهون على بعض الناس
أن يصلي ألف ركعة، ولا يبذل درهماً، وربما يهون على بعض الناس أن يبذل ألف
درهم ولا يصلي ركعة واحدة، فجاءت الشريعة بالتقسيم والتنويع حتى يعرف من
يمتثل تعبداً لله، ومن يمتثل تبعاً لهواه.


فالصلاة مثلاً:
عبادة بدنية محضة، وما يجب لها مما يحتاج إلى المال، كماء الوضوء الذي
يشتريه الإنسان، والثياب لستر العورة تابع، وليس داخلاً في صلب العبادة.


والزكاة :مالية
محضة، وما تحتاج إليه من عمل بدني كإحصاء المال وحسابه، ونقل الزكاة إلى
الفقير والمستحق فهو تابع، وليس داخلاً في صلب العبادة.


والحج: مركب من مال وبدن إلا في أهل مكة فقد لا يحتاجون إلى المال، لكن هذا شيء نادر، أو قليل بالنسبة لغير أهل مكة.

والجهاد في سبيل الله: مركب من مال وبدن، وقد يكون بالبدن فقط، وقد يكون بهما.

والتكليف أيضاً ينقسم من وجه آخر، إلى :

1-كف عن المحبوبات :مثل الصوم, فربما يهون على المرء أن ينفق ألف درهم. ولا يصوم يوماً واحداً أو بالعكس.

2- وبذل للمحبوبات :كالزكاة؛ لأن المال محبوب إلى النفس، فلا يبذل المال المحبوب إلى النفس إلا لشيء أحب منه.

س:متي فرض صيام رمضان؟

فرض في السنة الثانية إجماعاً .

س: كم رمضان صامه النبي صلي الله عليه وسلم؟

صام النبي r تسع رمضانات إجماعاً .

س: كيف كان فرض الصيام في بادئ الأمر ومالحكمه من ذلك؟

فرض أولاً على التخير بين الصيام والإطعام .

والحكمة من فرضهعلى التخير:1- التدرج في التشريع ؛2- ليكون أسهل في القبول ؛ ثم تعين الصيام وصارت الفدية على من لا يستطيع الصوم إطلاقاً.

يجِبُ صَوْمُ رَمَضَانَ
بِرُؤْيَةِ هِلاَلِهِ، فَإِنْ لَمْ يُرَ مَعَ صَحْوِ لَيْلَةِ
الثَّلاَثِينَ أَصْبَحُوا مُفْطِرِينَ، وَإِنْ حَالَ دُونَهُ غَيْمٌ، أوْ
قَتَرٌ فَظَاهِرُ المَذْهَبِ يَجِبُ صَوْمَهُ


س: مالذي يجب به صوم رمضان مع الدليل؟

يجب صوم رمضان بأحد أمرين :

الأول : رؤية هلاله _أي هلال رمضان _.

الدليل: 1 ـ لقوله تعالى: ﴿فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ [البقرة: 185] 2 ـ وقوله صلّى الله عليه وسلّم: «إذا رأيتموه فصوموا»( أخرجه البخاري في الصوم 1900 فتح)

الثاني: إتمام شعبان ثلاثين يوماً .

س: مالذي يشمله رؤية الهلال؟

يشمل إذا رؤي1- بالعين المجردة أو2- بالوسائل المقربة ؛ لأن الكل رؤية .

س: هل يعمل بالحساب الفلكي؟

1-قال بعض المتأخرين: أنه يجب العمل بالحساب إذا لم تمكن الرؤية ,وبه فسر حديث ابن عمر y وفيه قول النبي r:" فإن غم عليكم فاقدروا له ".وقال : إنه مأخوذ من التقدير,وهو الحساب ولكن الصحيح أن معنى(اقدروا له)مفسر بكلام النبي r وأن المراد به إكمال شعبان ثلاثين يوماً.

فَإِنْ لَمْ يُرَ مَعَ صَحْوِ لَيْلَةِ الثَّلاَثِينَ أَصْبَحُوا مُفْطِرِينَ،...

س: مالعمل إن لم يُرَ الهلال ليلة الثلاثين؟

فإن لم ير الهلال مع صحو السماء، بأن تكون خالية من
الغيم، ومن كل مانع يمنع الرؤية ليلة الثلاثين من شعبان أصبحوا مفطرين؛
حتى وإن كان هلَّ في الواقع، وفي هذه الحال لا يصومون إما على سبيل
التحريم وإما على سبيل الكراهة؛ لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: «لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه» [(أخرجه البخاري في الصوم/ باب لا يتقدم رمضان بصوم يوم ولا يومين (1914))].


وَإِنْ حَالَ دُونَهُ غَيْمٌ، أوْ قَتَرٌ فَظَاهِرُ المَذْهَبِ يَجِبُ صَوْمَهُ

س: مالعمل إن حال دون رؤية الهلال غيم أو قتر ومالمقصود بكل منهما؟

الغيم :هو السحاب

القتر : هو التراب الذي يأتي مع الرياح وكذلك غيرهما يمنع رؤيته .

1-ظاهر المذهب: يجب صومه هذا التعبير غريب من المؤلف لأنه ليس من عادته، ولأنه كتاب مختصر فلعله عبر به لقوة الخلاف.

وقوله: «المذهب»
المراد به هنا المذهب الاصطلاحي لا الشخصي، وذلك لأن الإمام أحمد ـ رحمه
الله ـ ليس عنه نص في وجوب صوم هذا اليوم خلافاً لما قاله الأصحاب.


س: مالمقصود بالوجوب هنا؟

فالوجوب هنا: مبني على الاحتياط والظن لا على اليقين والقطع لأنه ربما يكون الهلال قد هَلَّ، لكن لم ير، وذلك لوجود الغيم أو القتر، أو غير ذلك ويحتمل أنه لم يظهر,هذا هو المشهور من المذهب عند المتأخرين





























































































2- ترجيح الشيخ رحمه الله: هو التحريم , [/size]
لكن إذا رأى الإمام وجوب صوم هذا اليوم , وأمر الناس بصومه ، فإنه لا ين

mhmd

المساهمات : 1764
تاريخ التسجيل : 31/05/2011

https://menbar.forumegypt.net/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى